انطلاق فعاليات المنتدى الأول لصندوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة

  • 21 أكتوبر، 2015 -

انطلقت فعاليات المنتدى الأول للصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة صباح اليوم الأربعاء (أمس) في فندق شيراتون الكويت والذي يقام تحت رعاية صاحب السمو أمير البلاد.

وألقى وزير التجارة والصناعة الدكتور يوسف العلي كلمة افتتح بها المنتدى ممثلا عن صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أكد فيها اهتمام دولة الكويت بتنمية وتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة مؤكداً حرص سموه على دعم أبنائه المبادرين.

ثم ألقى رئيس مجلس الإدارة للصندوق الدكتور محمد الزهير كلمة أشار فيها إلى أهمية العمل على تطوير ريادة الأعمال وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف أن من المهام الرئيسية للصندوق العمل على تحسين بيئة العمل التجارية، وتقديم الخدمات المالية والفنية، وتشجيع ثقافة ريادة الأعمال في دولة الكويت.

ثم ألقى اللورد جوناثان مارلاند كلمة المجلس الاستشاري الأعلى للصندوق موضحا فيها دور المجلس الاستشاري في إبداء الملاحظات والتوصيات لتطوير أداء الصندوق.

وتحدثت كبير مديري قطاع التجارة والقدرة التنافسية في مجموعة البنك الدولي أنابل غونزالس في كلمة أشارت فيها إلى تعاون البنك الدولي مع الصندوق لدعم وتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة في دولة الكويت.

ثم بدأت أولى الحلقات النقاشية في المنتدى وكانت بعنوان "دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في دعم النمو الاقتصادي في الكويت" تلاها عرض تقديمي عن الصندوق الوطني قدمه الدكتور الزهير.

ثم ألقى الرئيس التنفيذي لصندوق خليفة لدعم المشاريع في دولة الإمارات العربية المتحدة عبدالله الدرمكي كلمة تحدث في عن تجربة صندوق خليفة باعتبارها إحدى التجارب الإقليمية.

وألقت الرئيس التنفيذي لمؤسسة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في ماليزيا حفصة هاشم كلمة تحدثت فيها عن تجربة مؤسستها باعتبارها إحدى التجارب الفريدة آسيويا.

كما استعرض كل من جهاد القبندي المدير التنفيذي لقطاع العمليات ومشاري المحمود المدير التنفيذي للقطاع الفني البرامج والخدمات التي سيقدمها الصندوق للمبادرين والأصحاب الأعمال.

وأدار المدير التنفيذي لقطاع الخدمات المساندة في الصندوق محمد عبدالله الحلقة النقاشية الثانية وكانت بعنوان "بناء مؤسسة المشروعات الصغيرة والمتوسطة: المنظور الاستراتيجي والمهام الأساسية".

وفي حديث السوق استعرض المبادر الدكتور نايف المطوع السوق الكويتي وطبيعة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في هذا السوق.

ثم ألقى رئيس مجلس إدارة شركة ومضة ومؤسس شركة أرامكس فادي غندور كلمة ذكر فيها أهمية الريادة في عالم الأعمال تلتها جلسة نقاشية بعنوان "بناء ثقافة المبادرة في بيئة أعمال محدودة" أدارها الرئيس التنفيذي لومضة السيد حبيب حداد بعنوان "بناء ثقافة المبادرة في بيئة أعمال محدودة".

وتم خلال المنتدى الإعلان عن إطلاق منصة "نويت" الالكترونية التي تضع رواد الأعمال في الكويت تحت الأضواء من خلال عرض قصص نجاحهم والدروس التي تعلموها حتى من تجارب فشلهم لتحفيز الآخرين على المخاطرة.

وستنظم منصة "نويت" فعالية "ميكس إن مينتور" في اليوم الثاني من المنتدى حيث ستجمع الرياديين الصاعدين بالمرشدين الخبراء الذين تألقوا في مجالاتهم وذلك خلال جلسات صغيرة لمناقشة التحديات التي يواجهونها في شركاتهم كبناء فرق العمل وتلقي التمويل وتطوير الأعمال.

استبيان بخصوص معرض اتحاد الصناعات 2018