افتتاح المنتدى الأول لصندوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة

  • 18 أكتوبر، 2015 -

قال رئيس مجلس إدارة الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة الدكتور محمد الزهير أن رعاية صاحب السمو أمير البلاد للمنتدى الأول للصندوق وتؤكد حرص سموه على دعم أصحاب المبادرات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ولاسيما أبناءه الشباب.

وقال الدكتور الزهير في تصريح صحفي أن المنتدى الأول الذي يفتتحه وزير التجارة والصناعة الدكتور يوسف العلي يبدأ يوم الأربعاء المقبل في فندق شيراتون الكويت ويستمر يومين.

مشاركات دولية
وأشار إلى أن مشاركات عديدة محلية وإقليمية ودولية ستعرض خبراتها في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة موضحا أن من المشاركين الدوليين في المنتدى اللورد جوناثان مارلاند من المجلس الأعلى الاستشاري للصندوق وأنابل غوانزالس من مجموعة البنك الدولي.

وقال إن برنامج المنتدى سيعرض تجربتين الأولى إقليمية يقدمها الرئيس التنفيذي لصندوق خليفة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات العربية المتحدة عبدالله الدرمكي والأخرى تجربة آسيوية تقدمها المدير التنفيذي لمؤسسة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في ماليزيا حفصة هاشم.

وأضاف أن من المشاركات أيضا مؤسس ونائب رئيس مجلس إدارة أرامكس الرئيس التنفيذي لومضة كابيتال فادي غندور.
وفي هذا الصدد شدد الدكتور الزهير على أهمية المشاركة الفاعلة من قبل المهتمين وذوي الاختصاص والمبادرين مؤكدا أن إبداء الآراء والملاحظات ستؤدي إلى الخروج بنتائج إيجابية في صالح دعم وتطوير هذا القطاع.

حلقات نقاشية
وقال إن هناك عدة حلقات نقاشية حول المشروعات الصغيرة والمتوسطة الأولى بعنوان "دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في دعم النمو الاقتصادي في الكويت" يديرها رئيس الصندوق الوطني الدكتور محمد الزهير وحلقة ثانية بعنوان "بناء مؤسسة المشروعات الصغيرة والمتوسطة: المنظور الاستراتيجي والمهام الأساسية" يديرها المدير التنفيذي لقطاع الخدمات المساندة في الصندوق الوطني محمد عبدالله.

وأضاف أن حلقة نقاشية ثالثة يديرها الرئيس التنفيذي لومضة حبيب حداد بعنوان "بناء ثقافة المبادرة في بيئة أعمال محدودة".
وأشار إلى أن ومضة هي شركة هادفة لتمكين رواد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعمل على بناء منصة مجتمعية تفاعلية الكترونية تهدف إلى إلهام وتمكين أصحاب المبادرات وتعريفهم بالمستثمرين أو الشركاء والموظفين المحتملين.

وذكر أن المبادر الكويتي الدكتور نايف المطوع سيشارك في كلمة يستعرض فيها الحديث عن السوق الكويتي وطبيعة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في هذا السوق.

رياديون وخبراء
وأشار الدكتور الزهير إلى اليوم الثاني المتضمن تجمع فعاليات "ميكس آن منتور" للرياديين الصاعدين والمرشدين الخبراء الذين تألقوا في مجالاتهم في مكان واحد موضحا أن هذه الفعاليات تسعى إلى إرساء علاقات متينة بين عناصر المجتمع الريادي وتشارك المعرفة والمعلومات القابلة للتنفيذ.

وقال إن الرياديين والمرشدين يشاركون في جلسات من عشرة أشخاص يتم اختيارهم حسب المهارات والتحديات يتبعها حوارات تفاعلية بين مجموعة من الرياديين والجمهور.
وتمنى الدكتور الزهير أن تكون مشاركة الحاضرين "فاعلة وثرية" للخروج من المنتدى بنتائج إيجابية.

استبيان بخصوص معرض اتحاد الصناعات 2018