الصندوق: المناقصات التي تقل عن 75 ألف دينار للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

  • يونيو 24, 2019 -

الصندوق: المناقصات التي تقل عن 75 ألف دينار للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

 
أعلن الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة أنه سيتم وضع نظام لجعل المناقصات التي تقل عن 75 ألف دينار بشكل رئيسي من نصيب المشروعات الصغيرة والمتوسطة. 
وأوضح الصندوق في بيان صحافي أن اقرار مجلس الامة اليوم لتعديلات قانون المناقصات العامة 49/2016 أعطى فرصة كبيرة للاستفادة من الإنفاق الحكومي والذي يعد أحد مرتكزات الصرف الرئيسية بالاقتصاد المحلي، وأن هذه التعديلات تهدف إلى خلق وفتح أسواق جديدة لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة في التسابق نحو المشروعات الكبرى، بعد أن كانوا لا يملكون ميزة المنافسة عليها.
وأوضح أن إسناد نسبة 10 بالمئة من قيمة هذه العقود لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إذ سيفتح هذا التعديل المجال أمام المشروعات الصغيرة والمتوسطة للمشاركة الفاعلة في الإقتصاد.
وقال الصندوق إنه للمرة الأولى سيكون لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة الأولوية للدخول في المناقصات الحكومية، وذلك بعد اعتماد تعديلات قانون المناقصات العامة رقم 49/2016. 
وأشار إلى أن تكلفة العمل بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة أعلى من مثيلتها بالشركات الكبرى، ما كان يضعف جهود أصحابها في التنافس على المناقصات مع الشركات الكبرى وأن التعديلات أعطت الأولوية للعطاءات المقدمة من المشروعات الصغيرة والمتوسطة أعلى من باقي العطاءات بما لا يتجاوز نسبة 20 بالمئة، موضحا أنه سيتم تطبيق هذه التعديلات لصالح مبادرين المشروعات المعتمدة لدى الصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بحسب التعريف الموحد.
وتجدر الإشارة إلى أنه خلال الفترة الماضية دأب القائمون على الصندوق الوطني لحضور اجتماعات اللجنة المالية بمجلس الأمة، واجتماعات الجهات ذات العلاقة للتنسيق معهم في هذا الشأن إضافة إلى التواصل مع المبادرين.

 مزايا تعديل قانون المناقصات العامة

استبيان بخصوص معرض اتحاد الصناعات 2018

demo

استبيان بخصوص معرض اتحاد الصناعات 2018