خدمات الاحتضان

يقدم الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة برامج احتضان فنية متخصصة عن طريق التعاون مع شركات حاضنات الأعمال في القطاع الخاص بعد اعتمادها من قبل الصندوق الوطني وفق معايير تضمن جودة ومستوى الخدمات المقدمة للمبادرين.  حيث يتم تصميم هذه البرامج بشكل يتناسب مع احتياجات السوق والقطاعات الحيوية في الدولة التي تسهم في رفع مستوى بيئة الأعمال وتلبية احتياجات مبادري المشروعات الصغيرة وتعزيز فرص نجاح مشاريعهم.
توفر حاضنات الأعمال بيئة عمل متكاملة تساهم في رفع كفاءة المبادرين المحتضنين وتهدف إلى تنمية ثقافة الابداع والابتكار وتعزيز روح المبادرة، وتحويل الأفكار والابتكارات إلى مشروعات اقتصادية منتجة، وتهيئة بيئة قادرة على نشر وترويج ثقافة العمل الحر وذلك من خلال تقديم عدد من الخدمات لرواد الأعمال تشمل التأهيل والإرشاد والدعم المادي والمعنوي والإداري والفني بشكل يزيد من فرص نجاح المشروع ويعزز فرص استمراريته.

 


ماهي حاضنات الأعمال؟

هي شركات مرخصة لتوفير مساحات وبيئة عمل متكاملة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتقديم حزمة من الخدمات التدريبية والإدارية والفنية واللوجستية، بحيث تدعم المبادرين من مرحلة الفكرة إلى مرحلة التنفيذ والتشغيل والتطوير، بشكل يعزز من فرص نجاح هذه المشروعات المحتضنة.  قد تكون حاضنات الأعمال إدارية أو عامة أو من الممكن ان تكون فنية أو متخصصة في مجال معين. تهدف حاضنات الاعمال إلى تنمية ثقافة الابداع والابتكار وتعزيز روح المبادرة.

ما هو الاحتضان الداخلي للمشاريع؟

هي فترة زمنية تقوم من خلالها حاضنات الأعمال بتقديم الخدمات للمشاريع المحتضنة، حيث يتم توفير مساحات عمل خاصة ممكن الترخيص عليها، بالإضافة إلى تقديم حزمة من الخدمات الإدارية والفنية بشكل يعزز من فرص نجاح المشروعات المحتضنة.  تنتهي فترة الاحتضان بتخرج المشروع المحتضن من الحاضنة وذلك عند استقلالية المشروع بحد أقصى ثلاث سنوات.

ما هي برامج الاحتضان؟

هي برامج تدريبية متكاملة ومحددة المدة، تهدف الى تأهيل مجموعة من المبادرين لتنفيذ واختبار أفكارهم ثم تأسيسها كمشروعات أو شركات، يتم من خلالها التركيز على عوامل عدة تدعم فرص نجاح المشروع وتساعد المبادر في دراسة وتأسيس مشروعه بمساعدة مدربين ومستشارين في المجال.  ويكون المبادر مهيأ للتقدم بطلب الحصول على التمويل او قبوله في الحاضنة عند انتهاء البرنامج.

ما هي مسرعات الأعمال؟

مسرعات الأعمال هي شركات استثمارية تقدم برامج تدريبية محددة الأهداف للشركات الناشئة بغرض تطويرها ونمو مبيعاتها مقابل حصة استثمارية في هذه الشركات. تعمل مسرعات الأعمال من خلال تقديم برامج مسرعة محدود المدة (عادة من 3 إلى 6 شهور) يتم فيها اختيار المشروعات أو الشركات الناشئة بصورة انتقائية للغاية، تقدم من خلالها التدريب المكثف اللازم لتطوير خطة العمل والمهارات التسويقية والمالية. ويستند نموذج عملها على الاستحواذ على جزء بسيط من الأسهم من الشركات الناشئة واتاحة فرصة للاستثمار في المشروعات المحتضنة من قبل مستثمرين خارجيين.

ما هي مساحات العمل المشتركة؟

هي شركات تقدم للمبادرين مساحات عمل مشتركة وقاعات اجتماعات والتجهيزات المكتبية الأساسية التي تتيح لهم ممارسة أعمالهم بشروط مرنة للغاية مقابل رسوم اشتراك شهرية أو سنوية. لا يشمل ذلك تقديم الخدمات الإدارية والفنية والاستشارية. ولا يكون هناك أي التزام يذكر بين مساحات العمل المشتركة والمشروعات المنتسبة. تتميز هذه المساحات بالتصميم العصري بحيث تكون منصة للإبداع والتواصل بين المهتمين في مجال ريادة الأعمال عن طريق خلق بيئة عمل مشتركة تشجع التعاون والتعارف بين المبادرين.  قد تقام فيها بعض فعاليات التعرف المهني او بعض البرامج التدريبية.

كيفية الاستفادة من خدمات الاحتضان؟

التواصل مع الصندوق الوطني عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي للتسجيل في برامج الاحتضان والفعاليات الخاصة بالمبادرين والتي يقدمها الصندوق.
التواصل مع الحاضنات المعتمدة لدى الصندوق الوطني، للاستفادة من خدمات الاحتضان التي تقدمها الحاضنة والتي تشمل مساحات العمل أو الخدمات الاستشارية والبرامج التدريبية المتخصصة.

 

 

استبيان بخصوص معرض اتحاد الصناعات 2018

demo

استبيان بخصوص معرض اتحاد الصناعات 2018